مقتطفات أدبية خاصة


كشفت ثلاث ذوائب من شعرها *** في ليلة فأرت ليالي أربعا
واستقبل قمر السماء بوجهها ***فأرتني القمرين في وقت معا

****

ومغرمة بالنحو قلت لها:اعربي:
حبيبي جار عليه الحب واعتدى
قالت: حبيبي "مبتدأ" في كلامه.
فقلتُ لها: ضُمِّيه إنْ كان مبتدأً.

*****
(( يأتي بها الله إن الله لطيف خبير ))
*****

منذ الطفولة لم أكن كالآخرين ..
لم أر مارآه الآخرون ..
ولم أستطع أن آتي بالأحلام من الربيع الذي عرفه الآخرون ..
لم أجد فيه أحزاني .. ولا أفراحي ..
وكل ماعشقت في حياتي ..
عشقته وحدي ..
( ادجار آلان بو )

********

يستفزونك ليخرجوا أسوأ ما فيك ثم يقولون هذا أنت .. لا يا أعزائي، هذا ليس أنا، هذا ما تريدنه أنتم. جورج برنارد شو


*******

كلمات ملك العشق
حين رأيت بدرا حل بيننا||و تلألأت مدن ظلامي من بعيدْ
صار الرجاءُ أن اضمًه بعدما||كنت أسيرَ الصًمت لحبً فقيدْ
 فسلبت قلبا لم يغنم به حتى||ذبح بلحظ من الوريد إلي الوريدْ
 * * * * * * * * * * * * * * * * 
أثر لذكرى وفاة ذكرِ ذكرَى حياة شريد||بعد شروقِك عشت عمرا من جديد
ْ فأنرت عتمة ظلمةِ الدهرِ المقيت|| أين إنتصرت لحبي لن نغدو عبيد
ْ لتصبحي أميرتي أما أنا||ملك ملوك الحب على العرش وحيدْ

كلمات والحان وغناء مرتضى 

*****
ماأجملك والصبح زين مفرقك .. شهران تماطلني عيناك وليل ضفائرك 

أنا غضب الله على الأرض وحيث يمر جوادي لا ينبت العشب جنكيز خان 

********

اني سعيد اذا أراك سعيدة
فيه فعقدك الأنيق لا الأرجوان ولا العقيق
غمر الربيع فقلبه قلب الربيع المستفيق
غزل الصباح خيوطه يا طيب ما غزل الصباح
من حب لؤلؤ لملمه محبك من وسط الرياح
لفي به العنق اللطيف وحاذري برد الربيع
أني أخاف على الآلئ ان يفاجئها الصقيع
****
أنتي نسمة أنتي بسمة
انتي كالطير الأليف 
أنتي نشوة أنتي غنوة 
أنتي ذو وجه لطيف


كشفت ثلاث ذوائب من شعرها *** في ليلة فأرت ليالي أربعا
واستقبل قمر السماء بوجهها ***فأرتني القمرين في وقت معا 

ومغرمة بالنحو قلت لها:اعربي:
حبيبي جار عليه الحب واعتدى
قالت: حبيبي "مبتدأ" في كلامه.
فقلتُ لها: ضُمِّيه إنْ كان مبتدأً.

(( يأتي بها الله إن الله لطيف خبير ))

منذ الطفولة لم أكن كالآخرين ..
لم أر مارآه الآخرون ..
ولم أستطع أن آتي بالأحلام من الربيع الذي عرفه الآخرون ..
لم أجد فيه أحزاني .. ولا أفراحي .. 
وكل ماعشقت في حياتي ..
عشقته وحدي .. 
( ادجار آلان بو )

يستفزونك ليخرجوا أسوأ ما فيك ثم يقولون هذا أنت .. لا يا أعزائي، هذا ليس أنا، هذا ما تريدنه أنتم. جورج برنارد شو


كلمات ملك العشق
حين رأيت بدرا حل بيننا||و تلألأت مدن ظلامي من بعيدْ
صار الرجاءُ أن اضمًه بعدما||كنت أسيرَ الصًمت لحبً فقيدْ
 فسلبت قلبا لم يغنم به حتى||ذبح بلحظ من الوريد إلي الوريدْ
 * * * * * * * * * * * * * * * * 
أثر لذكرى وفاة ذكرِ ذكرَى حياة شريد||بعد شروقِك عشت عمرا من جديد
ْ فأنرت عتمة ظلمةِ الدهرِ المقيت|| أين إنتصرت لحبي لن نغدو عبيد
ْ لتصبحي أميرتي أما أنا||ملك ملوك الحب على العرش وحيدْ
Lyrics/Music : Mortadha
-----------------------------------
ماأجملك والصبح زين مفرقك .. شهران تماطلني عيناك وليل ضفائرك 

أنا غضب الله على الأرض وحيث يمر جوادي لا ينبت العشب جنكيز خان 


لا تسل أين العرب .. مالهم (عين) ترانا .. والخطابات كذب .. لا تسل أين العرب .. أحذف (العين) ورتل دعوة من ظهر قلب .. رب . رب .... وحده يجلو الكرب

القـــلب قـــد أضناه عشق الجــمال. والصدر قد ضاق بما لا يقــال. 
يارب هل يرضـــيك هذا الظما. والماء يـنساب أمامى زلال. 

أولى بهذا القـــلب أن يخفــق. وفى ضـــرام الحب أن يحرق.

إذا أردت أن تكون شاعراً عظيما يجب أن تكون صادقا , وإذا اردت ان تكون صادقا يجب ان تكون حراً , ,وإذا أردت أن تكون حراً يجب أن تعيش , وإذا أردت أن تعيش ,,,, يجب أن تسكت!!
(محمد الماغوط- شاعر وكاتب مسرحي - سوري)

رحت استفسر في عقلي وهل يدرك عقلي 
محنة الكون التي استعصت على العالم قبلي 
أل ِأجل الكون اسعى أنا أم يسعى لأجلي 
وإذا كان لكل فيه حق....
فأين حقي؟

خذي منه ما ينفع واتركي له ما يضر وكما قال الشاعر الحكيم
خـذ مـن علـــومي ولا تنظـــر إلى عملـــي واقصـد بـــذلك وجـــه الواحد البــاري
وإن مـررت بأشجار لهـا ثمـر فـــاجن الثمـــار وخـــــل العـــــود للنـــــار


النواقل الكيميائية العصبية التي ترتبط بشعور الإنسان بالسعادة عديدة، و أهمها: 
السيروتونين....مضاد الاكتئاب
الاندروفين....مسكّن الآلام
الدوبامين....هرمون التحفيز والنجاح
الجريلين.... يفرز في حالات التوتر ليساعد الجسم على الاسترخاء وقد يزيد الشعور بالجوع لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص للطعام في حالات التوتر 
الأوكسيتوسين.هرمون الحب والعناق

عدت يا يوم مولدي

عُدت يا يوم مولدي .. عُدت يا أيها الشقي
الصبا ضاع من يدي .. و غزا الشيب مفرقي
ليت يا يوم مولدي .. كنتَ يوما بلا غد

ليت أني من الأزل .. لم أعش هذه الحياة
عشتُ فيها و لم أزل .. جاهلا أنها حياة
ليت أني من الأزل .. كنت روحا و لم أزل

أنا عمر بلا شباب .. و حياة بلا ربيع
أشتري الحب بالعذاب .. أشتري فمن يبيع؟
أنا وهم .. أنا سراب

كلمات: كامل الشناوي 
ألحان: فريد الأطرش 
مقام: كرد 
تاريخ: 1962 

الموسوعة الشاملة
www.islamport.com

 بحث في الصفحة الحالية

الكتاب : معجم الأدباء

http://islamport.com/w/adb/Web/531/851.htm


عليّ ثيـاب لـو تبـاع جمـيعـها بفلس لكان الفلس منهن أكثـرا
وفيهن نفـس لـو تقاس ببعضهـا نفوس الورى كانت أجل وأكبرا
وما ضر نصل السيف إخلاق غمده إذا كان عضبا حيث وجهته فرى
فإن تكـن الأيـام أزرت بـبـزتي فكم من حسام في غلاف تكسرا

---------------
قل لي بربك من تكون اسرتني 
فاضعت فيك ندائتي والمتسطقا 
وبأي حق هكذا  اغويتني وعذبتني 
بل كيف اوهمت الفؤاد فصدقا
----------------------


المؤلف : ياقوت الحموي
مصدر الكتاب : موقع الوراق
http://www.alwarraq.com
[ الكتاب مرقم آليا غير موافق للمطبوع ]
كمثل ما الذهب الإبريز يشركه ... في لونه الصفر، والتفضيل للذهب
والعود لو لم تطب منه روائحه ... لم يفرق الناس بين العود والحطب
وعن أبي بكر بن بنت الشافعي قال: قال الشافعي بمكة حين أراد الخروج إلى مصر:
لقد أصبحت نفسي تتوق إلى مصر ... ومن دونها قطع المهامة والقفر
فوالله ما أدري أللفوز والغنى ... أساق إليها أم أساق إلى القبر؟
قال: فخرج فقطع عليه الطريق فدخل بعض المساجد وليس عليه إلا خرقة فدخل الناس وخرجوا فلم يلتفت إليه أحد فقال:
على ثياب لو يباع جميعها ... بفلس لكان الفلس منهن أكثرا
وفيهن نفس لو يقاس ببعضها ... نفوس الورى كانت أجل وأكبرا
وما ضر نصل السيف إخلاق غمده ... إذا كان عضباً أين وجهته فرى؟
قرأت في كتاب خطط مصر لأبي عبد الله محمد بن سلامة ابن جعفر بن علي القضاعي المصري صاحب كتاب الشهاب قال: محمد بن إدريس الشافعي المطلي الفقيه يكنى أبا عبد الله، توفي في سلخ رجب سنة أربع ومائتين بمصر، ودفن غربي الخندق في مقابر قريش وحوله جماعة من بين زهرة من ولد عبد الرحمن بن عوف الزهري وغيرهم، وقبره مشهور هناك مجمع على صحته، ينقل الخلف عن السلف في كل عصر إلى وقتنا هذا، وهو البحري من القبور الثلاثة التي تجمعها مصطبة واحدة غربي الخندق بينه وبين المشهد، والقبران الآخران اللذان إلى جنب قبر الشافعي أحدهما قبر عبد الله بن عبد الحكم بن أعين بن ليث بن رافع مولى قريش، مات سنة أربع عشرة ومائتين، ودفن إلى جنب من الشافعي وهو ما يلي القبلة، وهو القبر الأوسط من القبور الثلاثة، وكان من ذوي الجاه والمال والدبابج، وكان يزكي الشهود ولم يشهد قط لدعوة سبقت فيهم، والقبر الثالث قبر ولده عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الحكم، مات في سنة سبع وخمسين ومائتين وقبره مما يلي القبلة، وعبد الرحمن هذا هو صاحب كتاب فتوح مصر وكان عالماً بالتواريخ.
يقال: إن الشافعي رضي الله عنه قدم إلى مصر سنة تسع وتسعين ومائة في أول خلافة المأمون، وكان سبب قدومه إلى مصر أن العباس بن عبد الله بن العباس بن موسى بن عبد الله ابن العباس استصحبه فصحبه، وكان العباس هذا خليفة لأبيه عبد الله على مصر، ولم يزل الشافعي بمصر إلى أن ولي السري ابن الحكم البلخي - من قوم يقال لهم الزط - مصر واستقامت له، وكان يكرم الشافعي ويقدمه ولا يؤثر أحداً عليه، وكان الشافعي محبباً إلى الخاص والعام لعلمه وفقهه، وحسن كلامه وأدبه وحلمه، وكان بمصر رجل من أصحاب مالك بن أنس يقال له فتيان فيه حدة وطيش، وكان يناظر الشافعي كثيراً ويجتمع الناس عليهما، فتناظرا يوماً في مسألة بيع الحر وهو العبد المرهون إذا أعتقه الراهن ولا مال له غيره، فأجاب الشافعي بجواز بيعه على أحد أقواله، ومنع فتيان منه، لأنه يمضي عتقه بكل وجه وهو أحد أقوال الشافعي، فظهر عليه الشافعي في الحجاج، فضاق فتيان بذلك ذرعاً فشتم الشافعي شتماً قبيحاً فلم يرد عليه الشافعي حرفاً ومضى في كلامه في المسألة، فرفع ذلك رافع إلى السري، فدعا الشافعي وسأله عن ذلك وعزم عليه فأخبره بما جرى، وشهد الشهود على فتيان بذلك، فقال السري: لو شهد آخر مثل الشافعي. على فتيان لضربت عنقه، وأمر فتيان فضرب بالسياط وطيف به على جمل وبين يديه مناد ينادي: هذا جزاء من سب آل رسول الله صلى الله عليه وسلم. ثم إن قوماً تعصبوا لفتيان من سفهاء الناس وقصدوا حلقة الشافعي حتى خلت من أصحابه وبقى وحده، فهجموا عليه وضربوه فحمل إلى منزله، فلم يزل فيه عليلاً حتى مات في الوقت المقدم ذكره.
قال ابن يونس: كان لشافعي ابن اسمه محمد، قدم مع أبيه مصر وتوفي بها في شعبان سنة إحدى وثلاثين ومائتين. وقيل: كان له ولد آخر اسمه محمد أيضاً يروي عن سفيان ابن عيينة. ولي قضاء الجزيرة وتوفي بها بعد أربعين ومائتين. هذا آخر ما ذكره القضاعي نقلته على وجهه.


===========================

??الشاعر السوداني إدريس جماع صاحب أبلغ بيت في الشعر العربي في الغزل??
هل سمعتم عنه....
??إقرأوا القصة التالية¤¤¤¤¤~~~~??????

يقال أن شاعراً سودانياً  فقد عقله في آخر أيامه ودخل مستشفى المجانين ، وأراد أهله أن يعالجوه بالخارج 

وفي المطار رأى إمرأة" جميلة"  برفقة زوجها ؛ فأطال النظر إليها والزوج يحاول أن يمنعه؛ ؛؛؛ فأنشد يقول :

        أعَلى الجمال تغارُ مِنّا ؟
                          ماذا علينا إذْ نظرنا
        هيَ نظرةٌ تُنسِي الوَقارَ 
                       وتُسعِد الرّوحَ المُعنَّى
         دنياي أنتِ وفرحتي 
                       ومُنَى الفؤادِ إذا تَمنَّى
         أنتِ السماءُ بَدَت لنا 
                       واستعصمت بالبُعدِ عنَّا


وعندما سمع ا?ديب عباس محمود العقاد رحمه الله هذه ا?بيات طرب لها ، وسأل عن قائلها فقالوا له : إنه الشاعر السوداني
?إدريس جمَّاع? وهو الآن في مستشفى المجانين.
فقال العقاد : هذا مكانه !!!!  
?ن هذا الكلام ? يستطيع قوله ذوو الفكر والعقول !!! 

وعندما ذهبوا بإدريس جمّاع إلى لندن للع?ج أُعجب بعيون ممرضته وأطال النظر في عينيها ، فأخبرت مدير المستشفى بذلك ،
 فأمرها بأن تلبس نظارة سوداء. .. ففعلت ، وعندما جاءته نظر إليها جماَّع و أنشد يقول :

 والسيف في الغمدِ ? تُخشَى مضاربُه
                  وسيفُ عينيكِ في الحالين بتّارُ

وعندما تـُرجم هذا البيت للمممرضة بكت بشدة ..

وقد صُنف هذا البيت بأنه أبلغ بيت شعر في الغزل في الشعر العربي في العصر الحديث. 

وهذا الشاعر إدريس جمَّاع هو صاحب الأبيات الشهيرة التي يقول فيها :

إن حظي كد?قيقٍ فوق? شوكٍ نثروه 
                 ثم قالوا لِحُفاةٍ يومَ ريحٍ اجمعوه
صعب الأمرُ عليهم ثم قالوا اتركوه
          أن من أشقاهُ ربي كيف أنتم تُسعدوه

(إن من البيان لحكمة)
صلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه

======================


مولاي أجفاني جفاهن الكرى والـشـــوق لاعجـــه بقلبي خيمـا
مولاي لي عمل  ولكن موجبُ لــعقوبتي فــاحـنن علي تكـرمــا
ياذا العطا  ياذا السخا اســــق العطاش تكرما

ما كل من ذاق الصبابة مغرم من لم يذق طعم المحبة ما مرس
انا يا سعاد بحبل ودك واثق لمست ذكرك في الصباح وفي الغلس
 يا جنة للعاشقين تزخرفت جودي بوصلك فالمتيم ما ائتنس

أنيت  قالت : كم تأن
أجبتها هذا أنين مفارق بالموت حس
قالت : أما يشفيك
قلت لها اللقاء
قالت : أزيدك بالوصال فقلت : بس
فتبسمت عجبا وقالت: وصلي لن ترى، فهذا أمر من أخذ النفس
تقرأ سُعاد بضد ما أقرأ أنا
أقرأ ألم نشرح فتقرأ لي عبس

======================

ما كل من ذاق الصبابة مغرم 

 من لم يذق طعم المحبة ما مرس    (ذاب)
أنا يا سعاد بحبل ودك واثق

 لن انس ذكرك في الصباح وفي الغلس   (الليل)
يا جنة للعاشقين تزخرفت

 جودي بوصل فالمتيم ما أأتنس
أنيت ، قالت : كم تأن ؟ أجبتها

هذا أنين مفارق بالموت حس
قالت : وما يشفيك ؟ قلت اللقاء

 قالت : أزيدك بالوصال ، فقلت : بس
فتبسمت عجبا وقالت : لن ترى وصلي

 فذاك أمر من أخذ النفس
تقرأ سعاد بضد ما أقرأ أنا 

 أقرأ ألم نشرح ،، فتقرأ لي عبس
جس الطبيب مفاصلي ليداويني

فبكى علي رحمة حين جس
مالي شفاء يا سعاد لعلتي

  إلا الصلاة على المؤيد بالغلس


http://master-anas.blogspot.com/2014/02/blog-post_20.html#ixzz4xeZNKVUE


فالأبيات التالية والتى كتبها الشاعر والعالم المتصوف عبد الغنى النابلسى الدمشقى فى القرن الثامن عشر، 
تعد خير مثال على تلك الحالة العجيبة التى أصابته ذلك العاشق لــ"سُعاد" حيث يقول الدمشقى:

مَا كُلُ مَن ذَاقَ الْصَّبَابَة مُغْرَمٌ .... مـنْ لـمْ يـَذُقْ طَعـمَ الْمَحَبَّةِ مَا مرَسْ
أَنـا يَا سُعَادُ بـحـبَلِ وِدِّكِ وَاثـقٌ .... لَم أَنْسَ ذِكْرِكِ بِالْصَّبَاحِ وَفِى الْغَلَسْ
يَا جَـنـةً لِلـعَاشـقَيْنَ تـزَخـرَفَّت .... جــوُدِّى بُوْصــلٍ فَالـمُتـيَمُ مَا أَتـنَّسْ
أَنـيـتُ قـالْت كـــم تـأنُ أَجَبْتُهَا .... هـــذَا أَنـيـنُ مُـفــارْقِ بَالـمَوْتِ حـسْ
قَالـت وَمَا يَشْفِيَك؟ قُلْتُ لَهَا الْلِّقَا .... قــالـت أَزْيـدَكَ بِالْوِصَال فَقـلـتُ بِسْ
فـتَبَسَّمَت عِجـبِاً وَقَالَت لَن تَرَ .... وَصــلـى فـذَاكَ أُمـرُ مـنْ أَخَذ الْنَّفْسْ
قَرَأْت سُعَادُ بِضِدِ مَا أَقـرَأ أَنـا .... أَقـرَأ أُلــم نـشَرَح فـتــقَرَأ لــى عَبَسْ 

----------------------

أصابعي تفر من أصابعي

و أدمعي حجارة تسد مجرى أدمعي

و خلف سور أضلعي

مجمرة تفور بالضرام

تحمل في ثانية كلام ألف عام

لكنني بيني و بيني تائه

فها أنا من فوق قبري واقف

و ها أنا في جوفه أنام

وأحرفي مصلوبة بين فمي و مسمعي

ما أصعب الكلام

ما أصعب الكلام

يا ليتني مثلي أنا أقوى على المنام

يا ليتني مثلي أنا أقوي على القيام

حيران بين موقفي و مضجعي

يا ليتني ... كنت معي

-------------------
خُــــذْ مِــــنْ عُلُـــومِي وَلَا تَنْظُـــرْ إلَـــى عَمَلِـــي, وَاقْصِـــــدْ بِـــــذَلِكَ وَجْـــــهَ الْوَاحِــــدِ الْبَــــارِي. 
وَإِنْ مَــــــــرَرْت بِأَشْـــــــجَارٍ لَهَـــــــا ثَمَـــــــرٌ, فَــــــاجْنِ الثِّمَـــــارَ وَخَـــــلِّ الْعُـــــودَ لِلنَّـــــارِ ... 
خُــــذْ مِـــنْ عُلُـــومِي وَإِنْ قَصَّـــرْت فِـــي عَمَلِـــي, يَنْفَعْـــــكَ عِلْمِـــــي وَلَا يَضْـــــرُرْك تَقْصِـــــيرِي

============================

 هي في المساء وحيدةٌ،

وأًنا وحيدٌ مثلها...

بيني وبين شموعها في المطعم الشتويِّ

طاولتان فارغتان [ لا شيءٌ يعكِّرُ صًمْتًنًا]

هي لا تراني، إذ أراها

حين تقطفُ وردةً من صدرها

وأنا كذلك لا أراها، إذ تراني

حين أًرشفُ من نبيذي قُبْلَةً...

هي لا تُفَتِّتُ خبزها

وأنا كذلك لا أريق الماءَ

فوق الشًّرْشَف الورقيّ

[لا شيءٌ يكدِّر صَفْوَنا]

هي وَحْدها، وأَنا أمامَ جَمَالها

وحدي. لماذا لا تًوَحِّدُنا الهَشَاشَةُ؟

قلت في نفسي-

لماذا لا أَذوقُ نبيذَها؟

هي لا تراني، إذ أراها

حين ترفًعُ ساقها عن ساقِها...

وأَنا كذلك لا أراها، إذ تراني

حين أَخلَعُ معطفي...

لا شيء يزعجها معي

لا شيء يزعجني، فنحن الآن

منسجمان في النسيان...

كان عشاؤنا، كُلٌّ على حِدَةٍ، شهيّاً

كان صَوْتُ الليل أزْرَقَ

لم أكن وحدي، ولا هي وحدها

كنا معاً نصغي إلى البلَّوْرِ

[ لا شيءٌ يُكَسِّرُ ليلنا]

هِيَ لا تقولُ:

الحبُّ يُولَدُ كائناً حيّا

ويُمْسِي فِكْرَةً.

وأنا كذلك لا أقول:

الحب أَمسى فكرةً

درويش

--------------------
ناعم الطبع 
ارق من الهمس
عالجبين انكتب
ممنوع اللمس
كيف ألمسه وهو قطعه من الشمس
خايف آنا يذوب من حر القبل
ومن عطايا الله 
ألي عز وجل
انو اعطاني حبيبا من عسل
-----------

البارحة بالحلم محبوبي باحضاني 
بوس لي من وجنتي وطفى لي نيراني
قلت له حبيبي اقترب عوض لي حرماني 
هل تقبل مروتك تتركني وحداني 
اموت حسرة وقهر لو لحظة تنساني 
اقبل اعيش بسجن لو انت سجاني
ياعمي هذا الحلو للموت مشاني - وداني
هو ال حرق مهجتي وهو اللي داواني 
الشفة فستق حلب والدلع لبناني 
ما نريد يطلع صبح نورك علي كافي 
مادام عندنا الحلو خلو الضوا طافي
ميت على شوفتك ولحضنك الدافي 
هل تقبل مروتك تتركني وحداني 
اموت حسرة وقهر لو لحظة تنساني 
اقبل اعيش بسجن لو انت سجاني 
وصحيت من نومتي وانت ببلد ثاني حبيبي 
مليون بوسة معي والشوق في ذاتي 
بين اهلي بين اخوتي بارض الامارات 
قالت لي اهلا يبى 
قال القلب مرحبا
ياريت يصدرك ياخي يوسع تحياتي 

===============

لو أننا لم نفترق .. فاروق جويدة

لو اننا لم نفترق

لو اننا ...لم نفترق

لبقيت نجما في سمائك ساريا

وتركت عمرى في لهيبك يحترق

لو اننى سافرت في قمم السحاب

وعدت نهرا في ربوعك ينطلق

لكنها الاحلام تنثرنا سرابا في المدى

وتظل سرا.. في الجوانح يختنق

لو اننا .. لم نفترق

كانت خطانا في ذهول تبتعد

وتشدنا اشواقنا

فنعود نمسك بالطريق المرتعد

تلقي بنا اللحظات

في صخب الزحام كأننا

جسد تناثر في جسد

جسدان في جسد نسير .. وحولنا

كانت وجوه الناس تجرى كالرياح

فلا نرى منهم احد

مازلت اذكر عندما جاء الرحيل

وصاح في عينى الأرق

وتعثرت أنفاسنا بين الضلوع

وعاد يشطرنا القلق

ورأيت عمرى في يديك

رياح صيف عابث

ورماد أحلام .. وشيئا من ورق

هذا أنا...

عمرى ورق

حلمى ورق

طفل صغير في جحيم الموج

حاصره الغرق

ضوء طريد في عيون الافق

يطويه الشفق

نجم اضاء الكون يوما ... واحترق

لا تسألي العين الحزينه

كيف أدمتها المقل؟!

لا تسألى النجم البعيد

بأي سر قد أفل؟!

مهما توارى الحلم في عينى

وأرقنى الأجل

مازلت ألمح في رماد العمر

شيئا من أمل

فغدا ستنبت في جبين الأفق

نجمات جديده

وغدا ستورق في ليالي الحزن

ايام سعيده

وغدا أراك على المدى

شمسا تضئ ظلام أيامي

وان كانت بعيده

لو اننا لم نفترق

حملتك في ضجر الشوارع فرحتى

والخوف يلقينى على الطرقات

تتمايل الاحلام بين عيوننا

وتغيب في صمت اللقا نبضاتى

والليل سكير يعانق كأسه

ويطوف منتشيا على الحانات

والضوء يسكب في العيون بريقه

ويهيم في خجل على الشرفات

ماكنت اعرف والرحيل يشدنا

انى اودع مهجتى وحياتى

ماكان خوفي من وداع قد مضى

بل كان خوفي من فراق آت

لم يبقى شئ منذ كان وداعنا

غير الجراح تئن في كلماتى

لو اننا ..لم نفترق

---------------------------

لو أننا لم نفترق .. لبقيت بين يديكِ طفلا عابثـا 
و تركت عمري .. في لهيبك يحترق
لا تسألي العين الحزينة .. كيف أدمتها المقل 
لا تسألي الطير الشريد .. لأي أسباب رحـل 
رغم الرحيل .. ورغم ما فعلت بنا الأيام 
قلبي لم يزل .. يحيا وحيـدا بالأمل 
أنا يا حبيبة كل أيامـي .. قتيـلـك فـي الهــوى

كنا نعانق في الظلام دموعنـا 
والقلب منكسر من العبـراتِ
هذي النهاية لم تكن أبدا لنـا
هذي النهاية قمة المأساة 
ما كنت أعرف و الرحيل يشدنـا
إني أودع مهجتـي و حيـاتي 

---------------------

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

أمثال و حكم يمنية

مقتطفات أدبية خاصة 2

مصائب الدهر كفي